دورة تطبيق اختبار جش للنطق JAT
هذا الاختبار مصمم لتشخيص الاضطرابات النطقية وتحديد الأخطاء النطقية ونوعها للأطفال من سن ثلاث سنوات فما فوق، وملاحظة أي عمليات فونولوجية. وهذا يتطلب دراية ومعرفة وافية بالبناء الصوتي لأصوات اللغة العربية من حيث وصف الأصوات فونيمياً وفونولوجياً. لذلك لا ينصح بأن يقوم باستخدام وتطبيق الاختبار لغايات الفحص والتشخيص سوى أخصائيو النطق واللغة.
الأهداف التدريبية:
- شرح مفصل حول مكونات وأهداف الاختبار
- حساب الدرجات للاختبار
- حساب الرتب المئينية والدرجات المعيارية للاختبار، وتحليل النتائج حسب دليل الاختبار
- كتابة التقرير الخاص بالاختبار
- تدريب المشاركين بالدورة على استخدام الاختبار
دورة تطبيق اختبار قائمة جش العربية لقياس تطور التواصل اللغوي لدى الطفل
صمم هذا الفحص المقنن باللغة العربية على المجتمع السعودي لقياس تطور اللغة لدى الأطفال (من سن ثمانية شهور إلى ثلاث سنوات) يتكون المقياس من جزئين: الجزء الأول يتعلق بتحديد مستوى الكلمات والايماءات للطفل (من سن 8 إلى 16 شهراً) عبر اجابة الطفل على أسئلة بنعم أو لا، وبتقليد الطفل للكلمات واستخدامه لها واستخدام الايماءات التي لا تعتمد على التعبير اللفظي.
يركز الجزء الثاني على الكلمات والجمل للطفل (من سن 16 شهراً إلى 3 سنوات) بحيث يتم تحديد المفردات اللفظية التي يستطيع الطفل استخدامها وأيضاً تقييم مهارات الطفل لقواعد اللغة الخاصة بوحدات النحو والصرف، وكذلك استخدام الجمل بطريقة صحيحة لقياس تطور معرفة الطفل بالعالم حوله.
الأهداف التدريبية:
- شرح مفصل حول مكونات وأهداف الفحص
- حساب الدرجات للفحص
- تدريب المشاركين بالدورة على استخدام الفحص
دورة تطبيق اختبار جش للاستعداد المدرسي الأولي
تم اعداد الاختبار لتقييم درجة الاستعداد المدرسي للأطفال ما بين عمر خمس سنوات، وست سنوات وأحد عشر شهراً. حيث يتم من خلاله تقييم الكفاءة اللغوية وأهلية الطفل لدخول المدرسة. كما أن الاختبار مصمم للكشف عن المشاكل النطقية و/أو اللغوية التي بدورها تؤثر على قدرة الطفل على تعلم المهارات الأكاديمية. ويعد الاختبار الأول من نوعه في المنطقة كونه مقنن باللغة العربية، مما يساعد العاملين في القطاع التعليمي على تحديد الأطفال الذين يحتاجون إلى خدمات مساندة منذ الصف الأول الابتدائي أو الروضة، وأيضا في التخفيف من تأثير المشاكل اللغوية على الاداء الأكاديمي للطفل، وتحسين قدرة الطفل على التعلم وتطوير مهارات القراءة والكتابة الأساسية
الأهداف التدريبية:
- شرح مفصل حول مكونات وأهداف الاختبار
- حساب الدرجات الخام للاختبار
- حساب الرتب المئينية والدرجات المعيارية للاختبار، وتحليل النتائج وذلك حسب دليل الاختبار
- كتابة التقرير الخاص بالاختبار
- تدريب المشاركين بالدورة على استخدام الاختبار
الفئة المستهدفة:
- أخصائيي النطق واللغة
- أخصائيي التربية الخاصة
معلمي مراحل رياض الأطفال والابتدائية ومعلمي التربية الخاصة
تقييم مهارات اللغة من خلال استخدام اللعب
تهدف هذه الورشة إلى التعرف على مقياس (Carol Westby) لتقييم مهارات اللغة من خلال استخدام اللعب. المقياس يصف تطور اللعب لدى الأطفال ضمن مرحلتان رئيستان من مراحل اللعب : اللعب غير الرمزي ثم اللعب الرمزي) حيث تتطور مهارات اللعب غير الرمزي ضمن مستويان، ثم يتطور إلى اللعب الرمزي ضمن ثمانية مستويات و علاقة كل مرحلة بتطور المفاهيم و التركيبات اللغوية لدى الطفل. و ستتم مناقشة كيفية استخدام هذا المقياس للتقييم و للتخطيط العلاجي. و ستتضمن الورشة تدريب عملي على استخدام المقياس.
الأهداف التدريبية:
- وصف مراحل اللعب الرئيسة بمستوياتها (العشر).
- وصف المفاهيم اللغوية المرتبطة بكل مرحلة من مراحل اللعب.
- تقييم مهارات اللعب الرمزي.
- استخدام نتائج المقياس للتخطيط العلاجي.
الفئة المستهدفة:
- أخصائيي النطق و اللغة
مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال وسن المدرسة: التقييم والعلاج
تعتبر مهارات التواصل الاجتماعي أحد أهم المهارات المطلوبة لاستخدام اللغة بشكل ملائم للمواقف الاجتماعية المختلفة. والأطفال الذين لديهم اضطرابات لغوية مختلفة (كالتوحد على سبيل المثال) قد يعانون من قصور في مهارات التواصل الاجتماعي. تهدف ورشة العمل هذه إلى إلقاء الضوء على بعض الطرق الخاصة بتقييم مهارات التواصل الاجتماعي. كما ستزود المشاركين بعدة استراتيجيات علاجية لاستهداف المشكلة.
الأهداف التدريبية:
- تعريف اضطرابات التواصل الاجتماعي
- تحديد مهارات التواصل الاجتماعي والتي يجب تقييمها لدى الأطفال ذوو التأخر والاضطرابات اللغوية في مرحلة رياض الأطفال وسن المدرسة
- شرح الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتطوير مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة رياض الأطفال وسن المدرسة
- التعرف على مدى تأثير صعوبات التواصل الاجتماعي على قدرة الفرد الفعالة على المشاركة الفعالة في المواقف الاجتماعية المختلفة، وعلى تطوير علاقاته بأقرانه، وعلى تحقيق النجاح الأكاديمي، وعلى الاداء بنجاح في العمل
الفئة المستهدفة:
- أخصائيي النطق و اللغة
- أخصائيي التربية الخاصة
- معلمي ومعلمات التخاطب
تقييم وتطوير مهارات اللعب ودورها في تطوير اللغة عند الأطفال
اللعب له دور مهم في تطور المهارات الادراكية وتطوير مهارات النطق واللغة والمهارات الحركية. ومن خلال اللعب يقوم الأطفال باكتشاف البيئة المحيطة بهم والتفاعل مع شركاء تواصل مختلفين، حيث يمكنهم مشاركة الخبرات الاجتماعية والعاطفية. ورشة العمل سوف تستهدف التطور الطبيعي لمهارات اللعب، وأنواع اللعب المختلفة. كما سيتم تحديد الأطفال الذين قد يواجهون صعوبة في اكتساب مهارات اللعب المناسبة لعمرهم التطوري. إضافة إلى ذلك سيتم مناقشة عملية التقييم والعلاج لمهارات اللعب. وسوف يتم مناقشة الطرق المختلفة لتطوير اللغة من خلال الأنشطة الطبيعية.
الأهداف التدريبية:
- تعلم التطور الطبيعي لمهارات اللعب عند الأطفال
- التعرف على أنواع مختلفة من اللعب
- تحديد الأطفال الذين قد يواجهون صعوبات في مهارات اللعب لديهم
- تطوير مهارات اللعب من خلال الجلسات العلاجية
- تعلم طرق تطوير اللغة من خلال الأنشطة الطبيعية
الفئة المستهدفة:
- أخصائيي النطق و اللغة
- أخصائيي التربية الخاصة
- معلمي ومعلمات التخاطب
استراتيجيات لمساعدة أولياء الأمور والمعلمين على تحسين تطور اللغة لدى الأطفال مختلفي الاعاقات عن طريق تطوير الانتباه المشترك
اظهرت الكثير من الدراسات والأبحاث مدى اهمية مهارات الانتباه المشترك في التطور اللغوي الطبيعي لدى الطفل. كما أن الأطفال متعددي الاعاقات لا يملكون مهارة الانتباه المشترك مما يؤثر سلباً على تطور اللغة لديهم. تركز ورشة العمل على الاستراتيجيات والبرامج التي تستهدف تطوير الانتباه المشترك لدى الأطفال متعددي الاعاقات وكيفية تطبيق الاستراتيجيات من قبل المعلمين وأولياء الأمور.
المحاور:
- تعريف مهارة الانتباه المشترك
- أهمية الانتباه المشترك في عملية التطور اللغوي
- دور أولياء الأمور/المربين في زيادة مهارة الانتباه المشترك
- دور المعلمين في زيادة مهارة الانتباه المشترك
- تحويل نتائج الابحاث العلمية حول الانتباه المشترك الى تدخل تطبيقي
الفئة المستهدفة:
- أخصائيي النطق و اللغة
- أخصائيي التربية الخاصة
- معلمي ومعلمات التخاطب
علاج العمليات الصوتية وأثره في تحسين مهارات الوعي الصوتي والقراءة و الكتابة
العمليات الفونولوجية هي أنماط صوتية يستخدمها الأطفال عند بدئهم في التحدث لتبسيط نطق كلام البالغين.تعتبر هذه العمليات مقبولة إلى سن معين ولكنها تتطور تدريجيا مع تطور نظام النطق لدى الطفل فيستبدل تلك الأنماط بالكلام السليم. لذلك في حال استمرار هذه العمليات فإنها تعتبر اضطرابًا، حيث تؤثر على وضوح الكلام وتستدعي التدخل العلاجي. توجد العديد من الأساليب المثبتة علميًا لعلاج الاضطرابات الفونولوجية و تحسين وضوح الكلام. تناقش ورشة العمل اختيار واستخدام هذه الأساليب للحد من الاضطرابات الفونولوجية مثل:
cycles approachوالتقليل من العمليات الفونولوجية عن طريق زيادة الوعي الفونولوجي وتتطرق ورشة العمل أيضا إلى مهارات الوعي الفونولوجي وأثرها على مهارات القراءة والكتابة
أهداف ورشة العمل:
تعريف العمليات الفونولوجية و أنواعها
التعرف على الفرق بين العلاج التقليدي للنطق وعلاج العمليات الفونولوجية
. اختيار و تطبيق مختلف الأساليب العلاجية للعمليات الفونولوجية
. التعرف على مهارات الوعي الفونولوجي و تأثيرها على مهارات القراءة و الكتابة
الفئة المستهدفة:
- أخصائيي النطق و اللغة
- أخصائيي التربية الخاصة
- معلمي ومعلمات التخاطب