قسم الخدمات النفسية
أولا: العلاج النفسي
تقديم خدمات الاختبارات النفسية والعلاج النفسي السلوكي للأطفال الذين يعانون من الاضطرابات التالية، على يد أخصائي نفسي اكلينيكي مرخص من وزارة الصحة وحاصل على درجة الدكتوراة في علم النفس الاكلينيكي
- اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة (و تظهر من خلال النشاط المفرط، و الذي يفوق الحد الطبيعي و المُعتاد للطفل، بالتزامُن مع ظهور عدم القدرة علي التركيز و الانتباه. و تظهر عند بلوغ الطفل ٣ أعوام )
- اضطراب طيف التوحد و يظهر قبل بلوغ الطفل ٣ أعوام. ومن مظاهره قصور في مهارات التواصل واللغة و الانعزال عن المحيط الاجتماعي بصوره كبيره، و صعوبة التواصل معه من جانب الأهل أو الوالدين الي جانب وجود اضطرابات اخري حسية وسلوكية وقصور في مهارات التعلم الأساسية
- اضطراب الوسواس القهري (حيث يشعر الطفل انه دائما مستهدف من قِبل الآخرين ولا يستطيع التفكير بإيجابيه بسبب إلحاح داخلي أو خلل أو مشكله لا تفارقه. و يظهر الوسواس القهري عند بلوغ الطفل السادسة من عمره)
- الاكتئاب ( يشعر الطفل بالحزن الشديد بصوره دائما و كأن الحزن أصبح صفة ملاصقة به و سلوكياته اليومية و كذلك الانعزال عن الآخرين و قد تتطور إلى محاوله إلحاقه الاذي بنفسه، و ظهور رغبه في الانتحار. و تظهر هذه الأعراض قبل بلوغ السادسة)
- الفوبيا أو الخوف المرضي {كالخوف الشديد و المُفرط بصوره مرضيه لدي الطفل كالخوف من الأماكن المغلقة ،الخوف من الأماكن المرتفعة ،و تظهر لدي الطفل عند عمر السادسة }
- القلق و الرُهاب الاجتماعي عند الأطفال {حيث يشعر الطفل بالقلق الشديد، و الخوف من مواجهه الناس أو زملاؤه في الفصل. و يظهر بعد سن السادسة }
أنواع الاختبارات النفسية المطبقة بقسم الخدمات النفسية بالمركز:
- مقياس ستانفورد بينيه للذكاء- النسخة الخامسة
تعريف مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة
هو مقياس للذكاء يطبق بشكل فردي بهدف تقييم الذكاء والقدرات المعرفية، يتلائم الاختبار مع الأعمار من سن 2 سنة وحتى 85 سنة فما فوق وذلك بهدف قياس التطور النمائي للأفراد أثناء النمو والتدهور الذي قد يحدث نتيجة التقدم في العمر أو العديد من الأسباب الأخرى ويُستخرج من الاختبار 4 نسب ذكاء هم نسبة الذكاء الكلية ونسبة الذكاء غير اللفظية ونسبة الذكاء اللفظية ونسبة ذكاء البطارية المختصرة، كما يحتوي الاختبار على خمسة عوامل رئيسية هم الاستدلال السائل والمعرفة والاستدلال الكمي والمعالجة البصرية المكانية والذاكرة العاملة، ويتوزع كل عامل من هذه العوامل على مجالين رئيسيين هما: المجال غير اللفظي والمجال اللفظي ويشمل كل عامل خمسة اختبارات فرعية.
و تتميز الصورة الخامسة بالعديد من المميزات التي تجعلها أداة قياس فعّالة حيث تحتوي على عامل إضافي لم يتواجد في الصورة الرابعة مما يجعل المقياس يغطي قدرات أكبر، كما تتميز بسهولة الاستخدام حيث أن الطريقة التي صُممت بها كتيبات التطبيق وطريقة كتابة التعليمات بجانب الإجابات تعزز الاستفادة من الاختبار وتوفر الوقت والجهد. وتتميز أيضا بوجود مواد محببة للأطفال مثل الألعاب والصور وقد اُختيرت ألوانها بحيث تجذب انتباه الأطفال. ونجد أن سعة مدى المقياس تساعد في قياس المستوى بالغ الانخفاض ومستوى الموهبة الشديدة..
- اختبار وكسلر لذكاء الأطفال
مقياس وكسلر لذكاء الأطفال – الطبعة الرابعة أداة كلينيكية ، تطبق بصورة فردية لقياس القدرة المعرفية لدى الأطفال الذين تترواح أعمارهم ما بين 6 سنوات وحتى 16 سنة و 11 شهر . وهو يتكون من خمسة عشر اختباراً فرعيا ؛ عشرة اختبارات فرعية رئيسة ، خمسة اختبارات فرعية تكميلية ؛ تستخدم الاختبارات الفرعية الرئيسة لقياس الأداء الوظيفى العقلى العام ( الذكاء ) بالاضافة الى مؤشرات القدرة اللفظية ، والاستدلال الادراكى ، و الذاكرة العاملة ، ومؤشرات سرعة المعالجة . أما الاختبارات التكميلية الفرعية فتستخدم كنماذج أوسع للوظيفة المعرفية ، ويمكن استخدامها كبدائل للاختبارات الفرعية الرئيسة . ويستغرق تطبيق الاختبارات الفرعية من 20 الى 98 دقيقة لمعظم الاطفال ، بينما يستغرق الاختبار ككل من 34 الى 73 دقيقة . ولقد اشتملت عينة التقنين على 2509 طفلا موزعة على 11 فئة عمرية ، هذا بخلاف عينة المجموعات الخاصة : الموهوبين ، وذوى الاعاقة الذهنية ، التوحد ، النشاط الزائد ، صعوبات التعلم ، الاضطرابات اللغوية . ولقد تم تقديم الأدلة المختلفة على ثبات وصدق المقياس باكثر من طريقة لكل منهما . ومن البيانات الاحصائية التجريبية التى تم عرضها ، يتضح ان مقياس وكسلر لذكاء الاطفال – الطبعة الرابعة يتميز بدرجات عالية من الصدق والثبات بالنسبة للعينة المعيارية والمجموعات الخاصة ، مما يدعو الى الاطمئنان والاعتماد عليه فى الاستخدام مع هذه الفئات سواء على المستوى البحثى او المستوى الكلينيكى او المستوى التشخيصى .باضافة الى ذلك يتميز هذا المقياس بتقديم الدلالات الكلينيكية فى التقييم العصبى – النفسى . وتيسيراً على الاخصائيين النفسيين والباحثين فى سرعة التصحيح واستخلاص المعايير ، وتعبئة صفحة التحليل على مستوى المؤشرات وكذلك الاختبار الفرعى ، وايضا تحديد نقاط القوة والضعف بين الدرجات الموزونة وتحليل المعالجات لاعطاء صورة كلينيكية واضحة للطفل
- مقياس فايلاند للنضج الاجتماعي
هو أحد المقاييس التي يمكن من خلالها حساب معدل ذكاء الفرد. ولكنه في نفس ذات الوقت لا يمثل الذكاء العام لهذا الفرد وإنما يمكن تسمية الذكاء الذي نحصل عليه من تطبيق هذا المقياس باسم الذكاء الاجتماعي. والذي يشير إلى مدى نضج الفرد في المجالات الاجتماعية المختلفة ومدى قدرته على التعامل مع معطيات البيئة من حوله.
فوائد المقياس
( استخراج نسبة الذكاء للفرد ( الذكاء الاجتماعي
التعرف على مدى نضج الفرد وعلى أوجه القصور في هذا النضج والعمل على تنميتها من خلال البرامج المناسبة.
- مقياس معدل شدة درجة التوحد لدى الأطفال
مقياس كارز هو مسح مبدئي للأطفال لتحديد إذا كان الطفل يعاني من التوحد أم لا و لكن هذا المسح الأولي جيد في تحديد هل الطفل توحدي أم يعاني من بعض سمات التوحد فقط ولكن لايحدد مواطن القوة و الضعف في حالات التوحد فهذا يحتاج الي أختبارات أخري
- اختبار درجة تشتت الانتباه وفرط الحركة لكونرز
اختبار تشتت الانتباه وفرط الحركة هو سلسلة من الاختبارات التي صممت لقياس ثلاثة عناصر رئيسية هي: عدم الانتباه، الاندفاع ، وفرط الحركة لدى الأطفال الذين يشتبه بأنهم يعانون من اضطراب نقص الانتباه. الاختبار مصمم للمقارنة مع المستوى الطبيعي المقبول لدى نفس الفئة العمرية.
- مقياس بك الاكتئاب للأطفال
هو وسيلة لتقدير الاكتئاب وتحديد نوعه وشدته، ويمثل مقياس بيك محاولة مبكرة وناجحة لقياس درجة الاكتئاب في الشخصية ونوعية هذا الاكتئاب. وصاحب هذا المقياس هوالعالم و الطبيب النفسي الأميركي المعروف (Aaron Beck)، الأستاذ بجامعة بنسلفانيا الأمريكية، وهو من المساهمين في تطوير حركة العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب وغيره من الأمراض النفسية.
وقام الدكتور عبد الستار إبراهيم الأستاذ بكلية الطب في جامعة الملك فيصل بترجمة هذا المقياس إلى اللغة العربية ونشره. ويتكون هذا المقياس من 21 مجموعة من الأسئلة، وكل مجموعة تصف أحد الأعراض السريرية للاكتئاب، وتصف حالته ومشاعره و هو وسيلة لتقدير الاكتئاب وتحديد نوعه وشدته، ويمثل مقياس بيك محاولة مبكرة وناجحة لقياس درجة الاكتئاب في الشخصية ونوعية هذا الاكتئاب.
العمر المناسب للأطفال للتقييم النفسي باستخدام الاختبارات هو :
- اختبارات الذكاء من عمر سنتين
- اختبارات اضطراب التوحد و كذلك اختبارات فرط الحركة و تشتت الانتباه من بعد عمر السنتين
- أما باقي الاختبارات كالقلق و الاكتئاب و الوسواس القهري فتكون بعد بلوغ السادسة
ثانياً: برنامج تحليل السلوك التطبيقي العلاجي
علم تحليل السلوك التطبيقي المعروف بABA يهدف إلى تعديل السلوكيات غير المرغوب بها عن طريق التحليل لأساسيات السلوك البشري، ومعرفة مسببات هذه السلوكيات، ومن ثم وضع خطة عمل متكاملة للتخلص من السلوك الغير مرغوب به، واستبداله بالسلوك المناسب.
يعد تحليل السلوك التطبيقي أحد أهم البرامج العالمية لتعديل سلوك الأطفال ذوي الاعاقة بشكل عام، وأطفال طيف التوحد بشكل خاص. حيث أثبت نجاحه في اكتساب الأطفال مهارات عديدة في تعلم اللغة والمهارات الاجتماعية. كما أثبت دوره في التعامل مع الأطفال الذين يعانون من تحديات السلوك المصاحبة لكثير من الاضطرابات النمائية مثل التوحد وتشتت الانتباه وفرط الحركة.
في برنامج تحليل السلوك التطبيقي، يتم اجراء تحليل لمهارات الطفل لتحديد الأنشطة والتدريبات اللازمة لتحسين أدائه وسلوكه عبر تقسيم المهارات الصعبة والمعقدة إلى مهارات بسيطة يسهل على الطفل تعلمها. كما يتم تدريب الطفل بشكل منظم على الأداء باستقلالية والعنصر البارز هنا هو التقييم الدقيق والمستمر لأداء الطفل من خلال استخدام الرسم البياني.
ووفقا للنموذج السابق فتلعب نتيجة السلوك دوراً كبيراً في نزعة الطفل نحو تكرار هذا السلوك مرة أخرى من عدمه. فعندما يتم تعزيز الطفل على سلوك مرغوب قام به فانه سيتجه نحو تكرار هذا السلوك الذي تم تعزيزه وينطفئ السلوك في حال عدم تعزيزه ويميل الطفل نحو عدم تكرار هذا السلوك. بمعنى أنه يتم استخدام العديد من الاستراتيجيات السلوكية (التعزيز، التشكيل، ، التسلسل، النمذجة، والحث).
يقدم مركز جدة للنطق والسمع خدمات ABA الفردية للتشخيص والعلاج بمقر المركز. وتقوم أخصائية ABA المعتمدة والحاصلة على البورد الأمريكي في تحليل السلوك التطبيقي (BCBA© ) باجراء التقييم، وتصميم برنامج التدريب والاشراف الكامل على عملية التأهيل.
الخدمات المقدمة ببرنامج تحليل السلوك التطبيقي ABA:
التقييم السلوكي
وهنا تقوم أخصائية ABA المعتمدة من البورد الأمريكي (BCBA©) بدراسة شاملة لسلوكيات الطفل وقدراته في مختلف مجالات التطور، بهدف تصميم برنامج سلوكي فردي مكثف بالإضافة إلى دراسة العوامل السلوكية التي تؤثر سلبياً على كفاءة الطفل التعليمية، لوضع برنامج خاص يقلل من هذه العوامل ويضمن نجاح العملية التعليمية. ويتم الاستعانة بمواد التقييم المعدة خصيصاً لهذا الغرض، مثل برنامج تقييم اللغة الأولية ومهارات التعليم (ABLLS-R) واختبار فاينلاند للسلوك التكيفي
وبعد الانتهاء من عملية التقييم، يحصل الطفل على تقرير تفصيلي يشمل مستوى الأداء، التوصيات المقترحة وبرنامج تعديل السلوك الخاص بكل طفل على حدة.
الجلسات العلاجية المكثفة
عبارة عن جلسات فردية مدة الجلسة ساعة واحدة يتم بها تعليم السلوكيات الجديدة وتعديل السلوكيات القائمة او تعديل السلوكيات الغير مرغوبة (غير مقبولة) اجتماعيا او غير متناسبة مع الفرد والمجتمع. كما يتم
عبارة عن جلسات فردية مدة الجلسة ساعة واحدة يتم بها تعليم السلوكيات الجديدة وتعديل السلوكيات القائمة او تعديل السلوكيات الغير مرغوبة (غير مقبولة) اجتماعيا او غير متناسبة مع الفرد والمجتمع. كما يتم تعليم الطفل غير الناطق التعبير عن نفسه بشكل لفظي أو وظيفي من خلال ما يعرف السلوك اللفظي
تقارير تقدم الحالة
يتم تقديم تقارير دورية (كل 9 أسابيع) للوالدين عن مدى تقدم حالة الطفل، تتضمن بيانات خاصة وتحليل للأهداف المنجزة خلال الفترة المحددة في التقرير بالنسبة للطفل الملتحق في البرنامج العلاجي.
تدريب وتوجيه الأهل وذوي العلاقة
يتم تدريب وتوجيه أفراد أسرة الطفل الملتحق بالبرنامج العلاجي وذلك بشكل متواصل داخل المركز، كما يتم تقديم الاستشارة والدعم اللازم للعاملين مع الطفل وأسرته في مجالات أخرى أو في المدرسة.
ماهو علاج السلوك اللفظي؟
يقصد بالسلوك اللفظي وصف اللغة من المنحى السلوكي و هو يشير الى مجموعة من الطرق العلمية المستخدمة لتغيير السلوك نحو تعليم الوظائف التواصلية التي ذكرها (سكينير) 1957 ووصفها في كتاب بعنوان السلوك اللفظي وتشمل هذه الوظائف (الطلب), (الترديد), (المصطلحات) , (المحادثة). يركز العلاج السلوكي على الاستخدام اللفظي للغة في مجموعة واسعة مختلفة من السياقات بناء على دوافع الفرد. السلوك اللفظي يشمل او يقسم اللغة الي طرق تعبيرية متعددة ولكل منها وظيفة مختلفة عند استخدامها في الحياة اليومية. يعتمد هذا الاسلوب أيضا على البيئة الطبيعية التعليمية الذي يتضمن دمج فرص التدريس في البيئة الطبيعية للطفل. بهذه الطريقة سيكون هناك توازن بين تعليم مهارات جديدة والمحافظة على هذه المهارات عن طريق التعميم والعفوية في استخدام تلك المهارات وظيفيا وضمن بيئة طبيعية.
كيف يختلف السلوك اللفظي عن تحليل السلوك التطبيقي؟
تحليل السلوك التطبيقي هو علم التطبيق المنهجي لمبادئ السلوك والتعلم. يقوم تحليل السلوك بتطبيق المبادئ الاساسية للغاية من السلوك, على سبيل المثال ( التعزيز, العقاب, اطفاء السلوك الغير مرغوب تدريجيا, الدافع لتعديل السلوكيات المهمة اجتماعيا) باستخدام استراتيجيات تدريسية مختلفة عن طريق تقسيم المهارات والمهام الى وحدات صغيرة تساعد في التعليم بسهولة بالاضافة الى التركيز على عنصر واحد في وقت واحد باستخدام التعزيز التفضيلي. يقوم تحليل السلوك التطبيقي بتعليم السلوكيات الجديدة وتعديل السلوكيات القائمة او تعديل السلوكيات الغير مرغوبة (غير مقبولة) اجتماعيا او غير متناسبة مع الفرد والمجتمع. السلوك اللفظي-بشكل مبسط- أسلوب علاجي يعمل على تطبيق اللغة وظيفيا.
ما الغاية من وراء استبدال نظام بيكس بلغة الاشارة حسب أسلوب العلاج اللفظي؟
طريقة بيكس للتواصل البديل ولغة الاشارة على حد سواء تعبير من اشكال التواصل المعززة من قاعدة بحثية قوية. يوصى نموذج (كاربون) بالتحول نحو استخدام لغة الاشارة لعدة اسباب, من أهم تلك الاسباب هو ان التواصل يمكن ان يحدث بدون الاستعانة بوسائل اضافية على عكس استخدام بيكس الذي يشترط ان يكون كتاب الصور متواجدا مع الطفل بشكل مستمر من اجل التواصل.
ماذا عن تدريب الاهل و مقدمي الرعاية؟
بالامكان توفير التدريب للاسر ومقدمي الرعاية كما كان من قبل وهذا يمكن ان يحدث في خلال الجلسة مع الطفل او من خلال اجتماع منفصل بين الاسرة والمشرف عن الطفل. بالاضافة انه سوف يتم تدريب اهالي الاطفال الذين سوف يحولون الى لغة الاشارة على اشارات محددة يجري تدريسها لابنائهم.
لماذا يحتاج طفلي الى جلسات علاجية مكثفة؟
توصي الابحاث العلمية من قبل المنظمة الدولية لتحليل السلوك التطبيقي بما لايقل عن 20 ساعة اسبوعيا للعلاج لضمان استفادة الطفل بشكل نوعي وقد تم تنفيذ ذلك موخرا في المركز حيث يجب على كل الاطفال الحضور مدة لاتقل عن 10-15 ساعة اسبوعيا حيث ان الحد او التقليل من الساعات من المرجح ان يؤثر على معدل تقدم وتعلم الطفل.